ثقافة وأدب

 

المواد ترسل الى

 

fuadmirzairaq@gmail.com

 

  يجري تحديث الصفحات الثقافية أسبوعيا, ونعتذر عن نشر المواد التي سبق وجرى نشرها على النت, لطموحنا الدائم تقديم الجديد من مواد الثقافة والإبداع.

 

 

 

 

موقع الكاتب العراقي

تأسس عام 2003

 
 

هولير حبيبتــــي : روايـــة عبد الباقــي يوســـف  الجديدة

 

 

 

 

                     عبد الباقي يوســـــــــف

 

 

 

 

عن دار التفسير للنشر في أربيل ، عاصمة إقليم كوردستان العراق ، صدرت رواية ( هولير حبيبتي ) للروائي السوري عبد الباقي يوســف .

تتناول هذه الروايــة السيرة الذاتية للأمة الكورديــة من خلال سيرة مدينة أربيل التي من أسمائها ( هولير ) حيث يتم توظيف الخيال بشكل فني عندما تتجسد هولير في شخصية امرأة تنشب علاقة حب بينها وبين بطل الرواية الكوردي السوري الذي يقيم في أربيل .

إستطاعت هذه الرواية وهي تسرد لأول مرة من خلال عمل روائي السيرة الذاتية لمدينة هولير ، أن تقدم تأريخاً لهذه المدينة عبر آلاف السنين وتتناول بالتفاصيل الإمبراطوريات والممالك التي تحاقبت عليها .

كما تناولت الرواية التحولات الجديدة التي طرأت على القضية الكوردية وموقف الكورد من الثورات العربية ، وكذلك موقف إقليم كوردستان من أكراد سوريا  في خضم الثورة  وذلك من خلال ثلاثمائة صفحة من عدد صفحات هذه الرواية  التي صدرت في أغسطس 2013 .

يُذكر أن عبد الباقي يوسف أصدر العديد من الأعمال الروائية التي لاقت جدلاً وحققت جوائز أدبية منذ صدور روايته الأولى ( بروين ) 1997 التي أُعدت حينها من أكثر الروايات العربية جرأة  وتم مصادرتها وتوقيف الروائي من قبل السلطات الأمنية السورية ، وكذلك روايته ( خلف الجدار ) التي حققت جائزة دبي الثقافية للرواية العربية 2002 ، وروايته  ( الآخرون أيضاً ) التي حققت جائزة منظمة كتاب بلا حدود في عموم الشرق الأوسط 2012 . كذلك  رواية ( روهات ) التي أعدتها الإستطلاعات النقدية مع أكثر سبع روايات عربية إثارة للجدل في العصر الحديث .

 


نرحب بكم في موقع الكاتب العراقي     الموقع يكفل كامل الحرية للتعبير  عن الموقف ووسائل الإبداع.. ولكن الكاتب يبقى  وحده  مسؤول عن حريتة و كتاباته